عبدالحميد محمد شيبان

العلاقة بين نمطي الإيقاع الحيوي اليومي( الصباحي - المسائي ) والعوامل الخمس الكبرى للشخصية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الجامعية / The relationship between two typical Daily Bio-rhythm (morningness - eveningness), academic achievement, and the big five factors of personality for Undergraduate Students عبدالحميد محمد شيبان ؛ اشراف مصطفى أحمد تركي : سميرة علي جعفر أبوغزالة - القاهرة : عبدالحميد محمد شيبان : 2014 - 155 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الارشاد النفسى والتربوى

هدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين نمطي الإيقاع الحيوي اليومي ( الصباحي - المسائي ) والعوامل الخمس الكبرى للشخصية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الجامعية ، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي المقارن ، وتكونت عينة هذا البحث من (240) فرداً من طلاب جامعة القاهرة تراوحت أعمارهم بين (21) و (24) عاماً ، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة بين نمطي الإيقاع الحيوي اليومي ( الصباحي - المسائي ) والعوامل الخمس الكبرى للشخصية و التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الجامعية



الإيقاع الحيوي اليومي العصابية العوامل الخمس الكبرى للشخصية