فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التحدث في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي /
The Effectiveness of Linguistic Games in Developing Some Arabic Speaking Skills on Pupills of Primary Third Grade
أماني حامد الورداني محمد ؛ إشراف على أحمد مدكور : صابر عبدالمنعم محمد
- القاهرة : أماني حامد الورداني محمد : 2014
- 257 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم المناهج و طرق التدريس
يهدف البحث إلى قياس فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التحدث في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي: وقد درست الباحثة للمجموعة التجريبية بالألعاب اللغوية أما المجموعة الضابطة فدرست بالطريقة التقليدية : وقد استغرق التطبيق (شهرين كاملين) بواقع( 4) حصص أسبوعياً وقد تطلب البحث إعداد قائمة مهارات التحدث لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي: وبطاقة ملاحظة لقياس أداء تلاميذ الصف الثالث في مهارات التحدث : وقائمة ألعاب لغوية لتنمية مهارات التحدث واختبار شفوي لقياس مهارات التحدث : وتم قياس مهارات التحدث للتلاميذ ببطاقة الملاحظة والاختبار الشفوى قبلياً وبعدياً: وقد تمثلت مجموعة البحث في مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وبلغ عددهم (50) تلميذاً وتلميذة: وتم تقسيمهما إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة: وقد أظهرت نتائج البحث الأثر الإيجابي للألعاب اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي: مما يؤكد على فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي
اللغة العربية تنمية بعض مهارات التحدث فاعلية الألعاب اللغوية