قطب السيد قطب

فعَّاليَةُ استخدامِ إستراتيجيةٍ قائمةٍ على التَّعلمِ النَّشطِ في تنميةِ المهاراتِ الحياتيةِ في الرِّياضيَّات لدى تلاميذِ الحلقةِ الأولى من التَّعليم الأساسيِّ / The effectiveness of the usage of the strategy based on active learning to develop the life skills of Mathematics to the pupils in the First Circle in basic education قطب السيد قطب ؛ إشراف محمود أحمد شوق : جليلة محمود أبوالقاسم - القاهرة : قطب السيد قطب : 2014 - 324 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم المناهج و طرق التدريس

التعرف على فعَّاليَةُ استخدامِ إستراتيجيةٍ قائمةٍ على التَّعلمِ النَّشطِ في تنميةِ المهاراتِ الحياتيةِ في الرِّياضيَّات لدى تلاميذِ الحلقةِ الأولى من التَّعليم الأساسيِّ . مشكلة البحث: يمكن بلورة مشكلة البحث في قلة الاهتمام بتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؛ نتيجة أساليب التدريس المتبعة : وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي تجريب استراتيجية قائمة على التَّعلم النَّشط : وتعرُف فاعليتها . أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف الآتية :- تحديد المهارات الحياتية التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . - تصميم إستراتيجية تدريسية؛ لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء التَّعلم النَّشط. - تعرُف فاعلية استخدام الاستراتيجية القائمة على التَّعلم النَّشط في تنمية المهارات الحياتية في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. طريقة حل المشكلة :- تحديد المشكلة . 2 - جمع البيانات والمعلومات عن المشكلة. 3- اقتراح حلول للمشكلة ( فرض الفروض). 4- مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة. 5- التوصل إلى الحل الأمثل للمشكلة ( الاستنتاج ) . عينة البحث : المجموعة التجريبية وعددها(51) تلميذاً وتلميذةً من مدرسة شهداء الحرية الابتدائية "الفترة الصباحية 1-المجموعة الضابطة وعددها (51) تلميذاً وتلميذةً من مدرسة شهداء الحرية الابتدائية "الفترة المسائية " من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بالتعليم العام : التابعتين لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة



تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تنمية المهارات الحياتية فعالية استراتيجية قائمة على التعلم النشط