TY - BOOK AU - قطب السيد قطب AU - جليلة محمود أبوالقاسم : AU - محمود أحمد شوق : TI - فعَّاليَةُ استخدامِ إستراتيجيةٍ قائمةٍ على التَّعلمِ النَّشطِ في تنميةِ المهاراتِ الحياتيةِ في الرِّياضيَّات لدى تلاميذِ الحلقةِ الأولى من التَّعليم الأساسيِّ / PY - 2014/// CY - القاهرة : PB - قطب السيد قطب : KW - تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي KW - تنمية المهارات الحياتية KW - فعالية استراتيجية قائمة على التعلم النشط N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم المناهج و طرق التدريس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - التعرف على فعَّاليَةُ استخدامِ إستراتيجيةٍ قائمةٍ على التَّعلمِ النَّشطِ في تنميةِ المهاراتِ الحياتيةِ في الرِّياضيَّات لدى تلاميذِ الحلقةِ الأولى من التَّعليم الأساسيِّ . مشكلة البحث: يمكن بلورة مشكلة البحث في قلة الاهتمام بتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؛ نتيجة أساليب التدريس المتبعة : وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي تجريب استراتيجية قائمة على التَّعلم النَّشط : وتعرُف فاعليتها . أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف الآتية :- تحديد المهارات الحياتية التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . - تصميم إستراتيجية تدريسية؛ لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء التَّعلم النَّشط. - تعرُف فاعلية استخدام الاستراتيجية القائمة على التَّعلم النَّشط في تنمية المهارات الحياتية في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. طريقة حل المشكلة :- تحديد المشكلة . 2 - جمع البيانات والمعلومات عن المشكلة. 3- اقتراح حلول للمشكلة ( فرض الفروض). 4- مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة. 5- التوصل إلى الحل الأمثل للمشكلة ( الاستنتاج ) . عينة البحث : المجموعة التجريبية وعددها(51) تلميذاً وتلميذةً من مدرسة شهداء الحرية الابتدائية "الفترة الصباحية 1-المجموعة الضابطة وعددها (51) تلميذاً وتلميذةً من مدرسة شهداء الحرية الابتدائية "الفترة المسائية " من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بالتعليم العام : التابعتين لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -