حمدى محمد محمود الشناوى

أثر برنامج تدريبى لسعة الذاكرة فى التخفيف من صعوبات التعلم لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية / The effect of a training program for memory span on reducing learning disabilities for primary school pupils حمدى محمد محمود الشناوى ؛ اشراف جابر عبد الحميد جابر : منى حسن السيد بدوى - القاهرة : حمدى محمد محمود الشناوى : 2014 - 173ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة ( دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الارشاد النفسى والتربوى

استهدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج تدريبى مقترح قائم على استراتيجيتى التدريب على الانتباه السمعى والتعرف على النمط البصرى فى تنمية سعة الذاكرة قصيرة المدى (السمعية والبصرية)، والتخفيف من صعوبات الهجاء فى اللغة الإنجليزية. وأجريت الدراسة على (32) تلميذا وتلميذة بالصف الخامس الابتدائى تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية وعددها (16) فردا (8 ذكور، 8 إناث)، والثانية ضابطة عددها (16) فردا (8 ذكور، 8 إناث)، وتم إجراء التكافؤ بين المجموعتين فى العمر الزمنى والذكاء باختبار القدرات العقلية، وصعوبات التعلم باستخدام مقياس تقدير السلوك واختبار الفرز النيورولوجى السريع، وتعرض تلاميذ المجموعتين لقياسات قبلية وبعدية على اختبارات الذاكرة السمعية والبصرية والهجاء. وتلقت المجموعة التجريبية البرنامج لمدة (10) أسابيع، ولتحليل البيانات استخدم الباحث أساليب إحصائية اشتملت على المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط واختبار (ت) واختبار ولكوكسن واختبار مان ويتنى. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية على اختبارات الذاكرة السمعية والبصرية والهجاء، كما وجدت فروق دالة بين المجموعة التجريبية والضابطة فى القياسات البعدية على هذه الاختبارات لصالح المجموعة التجريبية، واستمر أثر البرنامج على اختبارى الذاكرة السمعية والبصرية، ولم يستمر أثر البرنامج على الهجاء. ويوصى الباحث بدمج تدريبات الذاكرة السمعية والبصرية مع تدريبات الهجاء ضمن برامج علاج صعوبات الهجاء



التخفيف من صعوبات التعلم برنامج تدريبى لسعة الذاكرة تلاميذ المدرسة الابتدائية