TY - BOOK AU - نيهال كمال إبراهيم AU - ابتهاج محمود طلبه : AU - إيمان سعد السيد زناتي : TI - فعالية برنامج مقترح للأنشطة الفنية في تنمية الوعي لبعض المفردات البيئية وتحسين التوافق لدى الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم / PY - 2014/// CY - القاهرة : PB - نيهال كمال إبراهيم : KW - الأطفال المعوقين عقلياً KW - الأنشطة الفنية KW - المفردات البيئية N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدف الدراسة إلى تنمية الوعي لبعض المفردات البيئية لدى الأطفال المعوقين عقلياً. تحسين التوافق لدى الأطفال المعوقين عقلياً. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي واشتملت عينة الدراسة على (15) طفل وطفلة من الأطفال المعوقين عقلياً وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8: 12) سنوات وبعمر عقلي من (4: 6) سنوات من مدرسة التربية الفكرية بالدقي واستخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة سلوك الطفل المعوق عقلياً على الاضطرابات السلوكية (تصميم الباحثة). مقياس المفردات البيئية المرسوم بالشكل الكارتوني (رسم وتصميم الباحثة): برنامج الأنشطة الفنيه (48 نشاط بواقع (4) أيام في الأسبوع ومدة تنفيذ النشاط (ساعتان) وقد جاءت النتائج لصالح الاختبارات البعدية في فاعلية الأنشطة الفنية في تنمية الوعي لبعض المفردات البيئية وتحسين التوافق لدى الأطفال المعوقين عقليا ER -