أثر طول الجذع وحجم العينة في دقة معادلة درجات صورتي اختبار في الرياضيات وفق تصميم الجذع المشترك /
The effect of anchor length and sample size on equating accuracy of two mathematics test scores using anchor- item design
خالد بن طخطيخ زيدان العنزي ؛ اشراف رجاء محمود أبو علام : رضا سمير عوض
- القاهرة : خالد بن طخطيخ زيدان العنزي : 2014
- 133ورقة : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات والبحوث التربوية - قسم الارشاد النفس التربوي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر طول الجذع المشترك: وحجم العينة في دقة معادلة درجات صورتي اختبار في الرياضيات: وفق تصميم الجذع المشترك للمجموعات المتكافئة. وتم إجراء المعادلة باستخدام طريقتي المعادلة الحقيقية والمشاهدة؛ وذلك بين درجات اختبارين في مادة الرياضيات للصف الثالث متوسط بينهما اختبار مشترك. وتكونت عينة الدراسة من (1200) طالب من طلاب الصف الثالث متوسط بمنطقة تبوك: تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة. واستخدم الباحث في الدراسة ثلاثة مستويات من طول الجذع المشترك (30:20:10) مفردة. وثلاثة مستويات من أحجام العينات (600:450:150) طالب: وتم حساب دقة المعادلة من خلال معامل الصدق التقاطعي. أظهرت نتائج الدراسة أن طريقة معادلة الدرجات المشاهدة أكثر دقة من طريقة معادلة الدرجات الحقيقية إذ بلغ معامل الصدق التقاطعي لهذه الطريقة (0.0299). وأشارت نتائج الدراسة إلى أن استخدام (30) مفردة كجذع مشترك أكبر بشكل ذي دلالة عندما يكون طول الجذع المشترك (10) مفردات: ولا يوجد دلالة لمتوسطات القيم المعادلة بين الأعداد الأخرى. وأن دقة المعادلة عند استخدام (20) مفردة كجذع مشترك كانت أفضل في الطريقتين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذي دلالة في متوسطات القيم المعادلة عند اختلاف حجم العينة في المجموعتين المتكافئتين: وأن دقة المعادلة تنخفض مع انخفاض حجم العينة. كما أشارت النتائج الى وجود أثراً ذا دلالة لكل متغير على حده؛ (حجم العينة وطريقة المعادلة وطول الجذع المشترك): وإلى وجود أثراً ذا دلالة للتفاعل الثنائي بين طول الجذع المشترك وطريقة المعادلة: وبين حجم العينة وطول الجذع المشترك: وبين حجم العينة وطريقة المعادلة: وإلى وجود أثراً ذا دلالة للتفاعل الثلاثي بين هذه المتغيرات الثلاثة
تصميم الجذع المشترك دقة المعادلة معادلة الاختبارات