تدريس مادة الهارموني العملى من خلال هارمونيات مؤلفات بارتوك ذات السلم الخماسى لآلة البيانو = Teaching Practical Harmony by using Harmonics of Pentatonic composition for Bartok for piano by Bartok /
Teaching Practical Harmony by using Harmonics of Pentatonic composition for Bartok for piano by Bartok
نيفين فتحى سعيد الهوارى ؛ إشراف سهير ابراهيم شرقاوى : مجدى عمر السيد فودة : منى حسن محمد اسحاق
- القاهرة : نيفين فتحى سعيد الهوارى : 2014
- 187 ص : رسوم بيانية : موسيقى : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفصل الأول : مشكلة البحث والدراسات السابقة يتضمن مبحثين: المبحث الأول: يتناول مشكلة البحث وأهدافه وأهميته وعينته ومنهجه وفروضه وأدواته ومصطلحات البحث. المبحث الثاني: يعرض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. الفصل الثاني: الإطار النظري:ويتضمن: موسيقى القرن العشرين: السيرة الذاتية لبيلا بارتوك: مؤلفاته ومراحل إبداعه: إسلوبه: السلم الخماسى: الهارمونى : الهارمونى العملى . الفصل الثالث: الاطار التطبيقى تتضمن الدراسة التحليلية لعشر مؤلفات لآلة البيانوعند بيلا بارتوك الفصل الرابع: يتضمن نتائج البحث والتوصيات المقترحة وأهم المراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية والأنجليزية. نتائج البحث وتفسيرها :- وجاءت نتائج البحث رداً على أسئلة البحث وهى مايلى الفنون الكونتربنطية معظم الحان بارتوك ذات السلم الخماسى الحان كونتربنطية ذات المصاحبة الكونتربنطية. الإزدواجية المقامية وهى من أهم التطورات التى حدثت فى القرن العشرين وظهرت بشدة فى مؤلفات بارتوك حيث كان يستخدم أكثر من مقام آن واحد. إستخدامه للتآلفات الهارمونية المبنية على تآلف الدرجة الأولى وتآلف الدرجة الثانية محذوف الثالثة وتآلف الدرجة الثالثة محذوف خامسته وتآلف الدرجة الخامسة بسابعته ونستنتج من ذلك ان حذف الدرجة الثالثة مباح فى السلم الخماسى وذلك لإنتاج أكبر عدد ممكن من هارمونيات فى السلم الخماسى: مع إستخدام التطعيم الكروماتى والتآلفات بالرابعات والتآلفات العنقودية