دور الخبرة المتكاملة في تحقيق بعض أهداف التربية البيئية لطفل ما قبل المدرسة المعاق عقليا القابل للتعلم /
The Role Of Integrated comprehensive Experiences in Achievine The Aims of Environmental Education For The Educable Mentally Retarded Pre-School Children
هند سعيد حسن خليل ؛ إشراف هدى محمود الناشف : هبة حسين طلعت حامد
- القاهرة : هند سعيد حسن خليل : 2014
- 183 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم التربوية
هدفت الدراسة الى التعرف علي دور الخبرة المتكاملة في تحقيق اهداف التربية البيئية لطفل ما قبل المدرسة المعاق عقليا القابل للتعلم.واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي:واشتملت العينة على 20 طفل وطفلة من الملتحقين بمستوى التهيئة بمدرسة التربية الفكرية بالدقي بمحافظة الجيزة: ممن تتراوح اعمارهم الزمنية من(9-12) سنوات و عمرهم العقلي (6)سنوات. ادوات الدراسة:استخدمت الباحثة كلا مناختبار ستانفورد بينية لقياس الذكاء (اقتباس و إعداد لويس كامل 1988):استمارة استطلاع أراء المعلمات على المفاهيم البيئية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. (إعداد الباحثة):استمارة استطلاع أراء المحكمين على المفاهيم البيئية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (إعداد الباحثة) :مقياس المفاهيم البيئية (إعداد الباحثة):استمارة ملاحظة سلوك الطفل داخل المدرسة(إعداد الباحثة):استمارة ملاحظة سلوك :الطفل خارج المدرسة(إعداد الباحثة):برنامج التربية البيئية لتنمية بعض المفاهيم البيئية (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة:اوضحت النتائج بوجه عام فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة الحالية لتنمية بعض المفاهيم البيئية (الماء-صحتي وسلامتي) الى جانب فاعليتة في تحسن السلوك البيئي لدى عينة من الاطفال ذوى الاعاقة العقلية القابلين للتعلم