السيد محمد محمد إبراهيم دار

فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التفكير لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة / The Effectiveness of a Proposed Program in Developing the Thinking Skills for the Primary Cycle Science Teachers in the Light of Quality Standards السيد محمد محمد إبراهيم دار ؛ إشراف حسين بشير محمود : أميمة محمد عفيفي أحمد - القاهرة : السيد محمد محمد إبراهيم دار : 2015 - 336 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد البحوث و الدراسات التربوية - قسم المناهج و طرق التدريس

هدف البحث الحالي تعرف فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التفكير لدى معلمي العلوم بالحلقة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية: ولتحقيق هدف البحث تم تحديد قائمة المستويات المعيارية الخاصة بتنمية مهارات التفكير التي ينبغي تنميتها لدى معلمي العلوم بالحلقة الابتدائية: وبناء برنامج مقترح في تنمية مهارات التفكير لدى معلمي العلوم بالحلقة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية .أدوات البحث : استبانة الاحتياجات المهنية لمعلمي العلوم بالحلقة الابتدائية في مجال مهارات التفكير. اختبار مهارات التفكير الاستقصائي لدى معلمي العلوم بالحلقة الابتدائية. عينة البحث : تكونت مجموعة البحث من عدد من معلمي العلوم بلغ عددهم 60 (ستين) معلمًا ومعلمة بمدارس الحلقة الابتدائية التابعة لإدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية. منهج البحث : المنهج الوصفي: عند عرض الإطار النظري: وبناء البرنامج المقترح وأدوات البحث. المنهج شبه التجريبي: عند القيام بتجربة البحث



التفكير الاستقصائي التنمية المهنية مهارات التفكير