إستراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية = Instructional Strategy based on the Linguistic Analysis Approach for Developing Reading Comprehension Skills for Prep Schools pupils /
Instructional Strategy based on the Linguistic Analysis Approach for Developing Reading Comprehension Skills for Prep Schools pupils
ظرٌيف محمد محمد عبدالواحد ؛ اشراف صابر عبدالمنعم محمد : أحمد محمد عيسى
- القاهرة : ظرٌيف محمد محمد عبدالواحد : 2015
- 316 ص : رسوم بيانية : نماذج ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم المناهج وطرق التدريس
إن للفهم القرائي دورآ فعالآ في السيطرة على فنون اللغة ؛ لأنه ذروة مهارات القراءة و أساس جميع العمليات القرائية : و تزداد أهميته في المرحلة الإعدادية ؛ و لذلك تعتبر تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية هدفآ أساسيآ و ساميآ من أهداف تدريس اللغة العربية . و للقراءة أربع مهارات رئيسية هي : ( التعرف و النطق و الفهم و السرعة ) : و يندرج تحت كل مهارة رئيسية عدد من المهارات الفرعية : و يحتل الفهم القرائي مكانة بارزة بين مهارات القراءة لأنه غاية عملية القراءة: فالقراءة بلا فهم لا تعد قراءة بمفهومها الصحيح لأنها لا تتوقف عند حد تعرف الرموز و النطق بها و إنما هى عملية معقدة تسير فى مستويات متتابعة: و تتطلب قدرات و إمكانات عقلية خاصة. بالإضافة إلى أن الفهم القرائى هو المهارة المستهدفة من تعليم القراءة؛ التى تهتم بتمكين التلاميذ من معرفة معنى الكلمة: و معنى الجملة: و ربط المعانى بعضا بالبعض الآخر و تنظيمها فى تتابع منطقى متسلسل: كما تهتم بالاحتفاظ بالمعانى و الأفكار و استخدامها فى أنشطة الحياة
الاستراتيجية التعليمية مدخل التحليل اللغوي مهارات الفهم القرائي