دراسة مقارنة للمضامين النفسية بالأنواع المختلفة من التعليم و أثرها فى المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية = A comparative study of the psychological implications with different types of education and their effect on the life skills of primary school students /
A comparative study of the psychological implications with different types of education and their effect on the life skills of primary school students
شيماء عادل مصطفى البدوى ؛ إشراف جابر عبد الحميد جابر : أمانى سعيدة سيد ابراهيم
- القاهرة : شيماء عادل مصطفى البدوى : 2015
- 150 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الإرشاد النفسى و التربوى
هدفت الدراسة إلى معرفة المضامين النفسية التى يتبناها معلموا تلاميذ المرحلة الابتدائية: و التعرف على المهارات الحياتية لتلاميذ الصف السادس للمرحلة الابتدائية: و كذلك معرفة اثر المضامين النفسية للأنواع المختلفة من التعليم على المهارات الحياتية: من أجل تحقيق ذلك أجريت الدراسة على عدد من التلاميذ (150) تلميذاً بالأنواع المختلفة من التعليم: بتطبيق أدوات الدراسة و هى (مقياس مهارة إدارة الوقت: مقياس مهارة التواصل: مقياس مهارة تحمل المسئولية: مقياس مهارة اتخاذ القرار: مقياس مهارة التعامل مع المشاعر: مقياس ادارة الازمات إعداد الباحثة: مقياس الرضا عن الحياة المدرسة إعداد جابر عبد الحميد: إستمارة المستوى الاجتماعى و الاقتصادى و الثقافى إعداد امانى سعيدة سيد إبراهيم) حيث توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة و دالة إحصائياً بين المهارات الحياتية و المضامين النفسية المتضمنة أنواع التعليم المختلفة: و وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المدارس الابتدائية الثلاث (خاص - حكومى - أزهري) فى المضامين النفسية التى يتبناها المدرسون فى المدرسة كما يدركها التلاميذ: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المدارس الابتدائية فى المهارات الحياتية