مرفت محمد إبراهيم محمد

العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لطلاب المرحلة الثانوية فى ضوء التنشئة الأسرية : دراسة إمبيريقية كلينيكية / The big five factors of high school students personality in light of family socialization : An empirical clinical study مرفت محمد إبراهيم محمد ؛ إشراف عبدالله محمود سليمان : على السيد سليمان - القاهرة : مرفت محمد إبراهيم محمد : 2015 - 282 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الإرشاد النفسى و التربوى

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة أساليب التنشئة الوالدية كما يدركها الأبناء بالعوامل الخمسة الكبرى لطلاب المرحلة الثانوية: و كذا علاقة أساليب التنشئة و العوامل الخمسة بالعوامل الديمجرافية ( نوع التعليم - الجنس - السن - تعليم الوالدين - وظيفة الوالدين): و المشاركون فى الدراسة طلاب الصف الأول و الثانى من المرحلة الثانوية و عددهم (550) طالب وطالبة من (٩) مدار بالقاهرة الجديدة (التجمع - القطامية): و قد تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم: و تم استبعاد إستمارات (53) طالب و طالبة نظراً لعدم صلاحيتها ليصبح عدد المشاركين (447) طالب و طالبة. الأدوات المستخدمة فى الدراسة: مقياس التنشئة الاجتماعية لزين العابدين درويش: مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا و ماكراى: إختبار تفهم الموضوع للراشدين



أساليب التنشئة الأسرية التعليم العوامل الخمسة الكبرى