و الإشباعات المتحققة منه YouTube استخدامات الشباب المصرى لموقع اليوتيوب /
The Egyptian youth's uses of YouTube and their obtained gratifications
محمد فتحى توفيق الصائغ ؛ إشراف منى سعيد الحديدى
- القاهرة : محمد فتحى توفيق الصائغ : 2015
- 175 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
لوحظ انتشار استخدام شبكات التواصل الاجتماعية و تحديداً اليوتيوب فى الآونة الأخيرة حيث وصل عدد مستخدمى الإنترنت إلى ٤٦مليون مستخدم و وصل عدد مستخدمى اليوتيوب إلى ٣٤ مليون مستخدم فى مصر حتى عام ٢٠١٤: و أضافت سمة التفاعلية التى تتسم بها شبكات التواصل الاجتماعية أبعاد جديدة تتحدى الباحثون لمعرفة طبيعة هذه الشبكات من خلال مدخل الاستخدامات و الإشباعات. و تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من طبيعة استخدامات عينة الدراسة العمدية - التى تكونت من ٣٠٠ مبحوث - لموقع اليوتيوب و الإشباعات المتحققة منها مع اختبار بعض إشباعات أخرى جديدة قد تسعى عينة الدراسة لتحقيقها من استخدام اليوتيوب: كما اهتمت الدراسة بتحديد مدى تفاعل عينتها مع موقع اليوتيوب. و أوضحت نتائج الدراسة أن الحاجات العاطفية و حاجات الملاءمة هى أكثر الحاجات التى تسعى عينة الدراسة لإشباعها عند استخدام اليوتيوب: و إن هناك علاقة إحصائية بين مدى تفاعل عينة الدراسة مع الموقع و إشباع حاجاتهم. لم تتم دراسة دوافع استخدام الشباب لشبكات التواصل الاجتماعية مثل اليوتيوب و غيره و مدى تأثيرها الثقافى والمجتمعى والنفسي بشكلٍ كافٍ في الدول العربية: وإنما مازال أمام الباحثين الكثير من الدراسة و البحث فى هذا المجال حتى يصل المجتمع إلى تكوين صورة أوضح عن طبيعة تلك الشبكات
الاستخدامات و الإشباعات الشباب المصرى YouTube موقع اليوتيوب