TY - BOOK AU - فايز محمد عواد الخوالدة AU - نرمين أحمد السعدني : AU - يسري خضر اسماعيل : TI - أثر التسويق بالعلاقات وجودة العلاقة على ولاء العملاء : : دارسة تطبيقية / PY - 2015/// CY - القاهرة : PB - فايز محمد عواد الخوالدة : KW - التسويق بالعلاقات KW - الهاتف الخلوي KW - جودة العلاقة N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التجارة - قسم ادارة الاعمال; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يشهد قطاع الاتصالات الخلوية في الاردن تنافساً شديداً في كسب العملاء والاحتفاظ بهم من خلال برامج بناء ولاء العملاء. ولتحقيق ذلك يعمل مزودّي الخدمة على تبني استرتيجية التسويق بالعلاقات لبناء علاقات متبادلة طويلة الأجل بين مزود الخدمة وعملائة. وبالتالي: فإن هذه الدراسة تهدف إلى بحث تأثير التسويق بالعلاقات جودة العلاقة (الثقة: رضا: الالتزام) على ولاء العملاء بالتركيز على سوق الاتصالات الخلوية في الأردن. وتمّ تطوير نموذج تحليلي لاختبار العلاقة بين المتغيرات النموذج. تمّ تصميم استبانه و توزيعها على عملاء الشركات في عمان وإربد والزرقاء. وتمّ تحليل البيانات باستخدام أسلوب المعادلات الهيلكلية بواسطة برنامج (إى إس كيو 6.1). وأظهرت النتائج وجود أثر مباشر للتسويق بالعلاقات على رضاء العملاء والثقة وأثر غير مباشر (من خلال جودة العلاقة) على ولاء العملاء،: بالإضافة إلى أن رضاء العملاء وثقتهم لها أثر مباشر على ولاء العميل: كما أن هناك أثر مباشر لثقة العميل على رضاء العميل. وآخيراً هناك أثر غير مباشر لثقة العميل (من خلال الرضاء( على ولاء العميل. واخيراً أوصت الدراسة في سبيل بناء ولاء العملاء وتعزيزة تبني استرتيجية التسويق بالعلاقات: والاهتمام بعناصر التسويق بالعلاقات وجودة العلاقة. إذ أنهما يعملان بآن واحد وبشكل مشترك في التأثير بإتجاه بناء ولاء العميل وتعزيزة. UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -