أشرف لطفي عبدالحفيظ حمدان

أثر الدمج على مفهوم الذات ودافعية الإنجاز والتقبل المتبادل لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية والعاديين = Effect of Mainstreaming in Self concept, Achievement motivation, and mutual acceptance to normal and with hearing disabilities students / Effect of mainstreaming in Self concept, Achievement Motivation, and Mutual Acceptance to Normal and with Hearing Disabilities students أشرف لطفي عبدالحفيظ حمدان ؛ اشراف محمد السيد صديق : إيمان فوزي سعيد شاهين - القاهرة : أشرف لطفي عبدالحفيظ حمدان : 2015 - 217ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم التربية الخاصة

تكونت عينة الدراسة من (120) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ممن تتراوح اعمارهم مابين (10_13) عاماً من مدارس عاديين ليس بها دمج ومدارس ذوي اعاقة سمعية فقط ومدارس بها دمج العاديين مع ذوي الاعاقة السمعية. ادوات الدراسة:استخدم الباحث الادوات الاتيه :مقياس مفهوم الذات(اعداد عادل الاشول،2015), مقياس مفهوم الذات للاطفال ذوي الاعاقة السمعية(اعداد الباحث)،مقياس دافعية الانجاز(اعداد صالح القادري،2000), مقياس التقبل المتبادل للاطفال ذوي الاعاقة السمعية(اعداد الباحث)،مقياس التقبل المتبادل للاطفال العاديين(اعداد الباحث). اهم النتائج:توصلت الدراسة الي عدة نتائج وأهمها: 1- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية المدمجين والمعزولين على مقياس مفهوم الذات فى اتجاه التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية المدمجين. 2- لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات التلاميذ العاديين المدمجين وغير المدمجين على مقياس مفهوم الذات. 3- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ العاديين المدمجين وغير المدمجين على مقياس دافعية الانجاز فى اتجاه التلاميذ العاديين المدمجين.



الدمج دافعية الانجاز مفهوم الذات