هبه سامي فرحات عبده

برنامج مقترح في الكيمياء قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التفكير والمهارات العملية والاتجاه نحو العلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي / Suggested program in chemistry based on some active learning strategies for the development of thinking skills and practical skills and the attitude towards science among students of the first grade of secondary هبه سامي فرحات عبده ؛ اشراف حسين بشـير محمود : أميمة محمـد عفيفــي أحمد - القاهرة : هبه سامي فرحات عبده : 2015 - 438ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات والبحوث التربوية - قسم المناهج وطرق التدريس

هدف البحث الحالي إلي تعرف فاعلية برنامج مقترح في الكيمياء قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التفكير والمهارات العملية والاتجاه نحو العلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الوادي الجديد وتكونت مجموعة البحث من مجموعتين : تجريبية درست وفقًا للبرنامج المقترح: وضابطة درست بالطريقة المعتادة : وتم إعداد وضبط أدوات البحث و هى اختبار مهارات التفكير: و بطاقة ملاحظة المهارات العملية : و مقياس الاتجاه نحو العلم: و تطبيقها قبليًا على مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) : ثم تدريس الوحدات التى تم اختيارها "الحساب الكيميائى والمعادلة الكيميائية " و "المحاليل والأحماض و القواعد و الأملاح" للمجموعة التجريبية باستخدام دليل المعلم المعد وفقًا للبرنامج المقترح : وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة : و تطبيق أدوات البحث بعديًا على مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) . و توصل البحث إلي فاعلية البرنامج المقترح في الكيمياء القائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط " فى تنمية مهارات التفكير و المهارات العملية و الاتجاه نحو العلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي



استراتيجيات التعلم النشط المهارات العملية مهارات التفكير