TY - BOOK AU - فاطمة ناصر مضحى براك العازمى AU - آمنة أحمد سالم : AU - منى حسن السيد بدوى : TI - برنامج للتدريب على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة على التعلم للإتقان و التحصيل الدراسى لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت / PY - 2015/// CY - القاهرة : PB - فاطمة ناصر مضحى براك العازمى : KW - التعلم للإتقان KW - ذو صعوبات التعلم KW - ما وراء المعرفة N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم علم النفس التربوى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على برنامج للتدريب على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة على التعلم للإتقان و التحصيل الدراسي لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت حيث يعد التعلم عنصراً أساسياً للتربية و هو منطلق لدراسة و فهم حقيقة العقل البشرى: فالسلوك الإنسانى فى معظمه ناجم عن التعلم: و ما من نشاط يخلوا من التعلم فهو عملية أساسية فى الحياة يسير معها و يمتد بامتدادها: و لم يتقدم مجتمع إنسانى إلا بفضل التعلم: و تسعى نظريات التعلم المعرفية إلى تقليص دور الحفظ و التكرار و إبراز دور الفهم من خلال استخدام و الإستراتيجيات المعرفية: فالتعلم المعرفى ينظر إلى الإنسان باعتباره نشطاً فعال باحثاً عن المعرة: و التعلم: و لذلك فهو إيجابى و يسعى إلى تطوير معلوماته. و التفكير عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التى قوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمس: و هو مفهوم مجرد ينطوى على نشاطات غير مرئية و غير ملموسة: و ما نلاحظه أو نلمسه هو فى الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة أو منطوقة أو حركية أو مرئية UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -