نهى حسن عبده بشارة

دراسة مقارنة بين طالبات الصف الأول والثالث فى الحكم الخلقى والتفكير الناقد ومهارات ما وراء المعرفة بالمدرسة الإعدادية المهنية / Comparative study between the first and the third grade female students on moral judgment, critical thinking and metacognitive skills in prep vocational school نهى حسن عبده بشارة ؛ اشراف جابر عبد الحميد جابر : منى حسن السيد البدوى - القاهرة : نهى حسن عبده بشارة : 2015 - 176ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم علم النفس التربوى

تهدف الدراسة إلى دراسة مقارنة بين طالبات الصف الأول والثالث فى الحكم الخلقى والتفكير الناقد ومهارات ما وراء المعرفة بالمدرسة الإعدادية المهنية : حيث تعتبر مرحلة المراهقة من أهم مراحل حياة الإنسان، فهى بداية لميلاد جديد للفرد ، ينتقل خلالها من مرحلة الطفولة إلى الرشد، وتصاحب هذه المرحلة تغيرات فسيولوجية ونفسية وعقلية وانفعالية واجتماعية ، لذلك تعد مرحلة حرجة فى حياة الفرد وحلقة من حلقات النمو. يمثل النمو الخلقى جانباً هاماً فى جوانب الشخصية الإنسانية حيث أننا نجد الكثير من المشكلات المجتمعية هى مشكلات أخلاقية ورغم الأهمية البالغة لهذا الجانب إلا أنه لم يحظى بالاهتمام فى الدراسات والأبحاث فى السنوات الأخيرة . فالنمو الخلقى يعد أحد مظاهر التطبيع الإجتماعى وهو العملية التى يتعلم بها الطفل مسايرة توقعات المجتمع والثقافة التى يعيش فيها إلا أنه فى حالة معايير الحكم الأخلاقى يقبلها على إنها صحيحة وعلى إنها تمثل نظامه القيمى .



التفكير الناقد الحكم الخلقى ما وراء المعرفة