هشام محمد محمد حسين

فلسفة التشكيل فى العمارة المصرية القديمة رؤية تطبيقية لنظرية الاستطيقا التجريبية / Philosophy Of Form Of The Ancient Egyptian Architecture An Applied Vision For the theory Of Experimental Aesthetics هشام محمد محمد حسين ؛ اشراف نائلة محمد فريد طولان : احمد يحيى راشد : احمد مصطفى عبدالغفار - القاهرة : هشام محمد محمد حسين : 2006 - 164ورقة : ايض ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية

كانت العمارة المصرية القديمة نموذجا عمرانيا رائدا فى نموها وازدهارها وكثيرا ما شخصت عندها الابصار وما زالت تتامل باعجاب ما تبقى من روائع هذه العمارة التى كانت نتاج عبقرية فذة وفكر خلاقلقد كانت تلك الانجازات نتاج حضارة تميزت بانها كانت مصدر عطاء واشعاع فكرى لا ينضبونتيجة لعوامل عدة حدث ان تراجعت هذه الحضارة وانحسر مدها وزاد وازداد هذا الانحسار واصبح اكثر وضوحا عندما ظهرت اثار الثورة الصناعية فى اوربا فى القرن الثامن عشروزادت معدلات التقدم التكنولوجى بشكل سريع لم تستطع منطقتنا العربية ومصر خاصة ان تتواءم معه فحدثت الهوة الكبيرة التى لم يستطيع معها المعمارى المصرى ان يوازن بين القيمة التراثية والمتطلبات الجديدة التى املتها ظروف التقدم العلمى والتكنولوجى المعاصر وما ترتب عليه من تغير فى بنية العلاقات الاجتماعية والفكرية وغيرهاوبذلك تحولت مصر من مصدر اشعاع حضارى معطاء الى مقتبسة وناقلة لما ينتجه الغرب فدخلت العمارة الغربية الينا باثوابها الكلاسيكية مرة واثوابها الحديثة تارة اخرى حتى اصبحنا حقلا للتجارب المعمارية فى وقت كان فيه دور المعمارى المصرى هامشيا منخرطا فى اللعبة المعمارية الغربية فكريا؟ ونظريا؟ونتيجة لفشل التيارات الغربية وخاصة التيارات الدولية فى الاستجابة وتلبية المتطلبات المحلية : فقد ظهرت فى جميع انحاء العالم وخاصة فى فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية كثير من التيارات التى تدعو الى ترسيخ القيم المحلية



استطيقا التامل التناسبية