صباح عبدالله إبراهيم آل عبده

الحاجات النفسية للطالبات الجامعيات في المملكة العربية السعودية وعلاقتها بإدراكهن لأساليب التنشئة الأسرية / Psychological needs of university female students in saudi arabia and their relationship to the students perception their families socialization styles صباح عبدالله إبراهيم آل عبده ؛ إشراف عبدالله محمود سليمان : على السيد سليمان - القاهرة : صباح عبدالله إبراهيم آل عبده : 2015 - 137 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الإرشاد النفسى و التربوى

تدور الدراسة الحالية حول مدى إشباع الحاجات النفسية للطالبات الجامعيات بالمملكة العربية السعودية في ضوء إدراكهن لأساليب المعاملة الوالدية التي يتلقونها من الأب أو الأم. تكونت عينة الدراسة من (390) طالبة جامعية في التخصصات العلمية والنظرية . أما أدوات الدراسة فكانت:مقياس الحاجات النفسية (إعداد: الباحثة) : مقياس آراء الأبناء في معاملة الوالدين (إعداد:فايزة يوسف1980) . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : توجد علاقة إرتباطية دالة بين درجات الحاجات النفسية ودرجات إدراك الطالبات لأساليب التنشئة الوالدية المختلفة : لا توجد فروق دالة في إدراك الطالبات الجامعيات بالمملكة العربية السعودية لأساليب التنشئة الوالدية لكل من الأب والأم في الأبعاد التالية(الإستقلالية-الإهمال-الرفض) كأحد أبعاد مقياس المعاملة الوالدية : كما توجد فروق دالة في الأبعاد التالية (التقبل - التسامح - المبالغة في الرعاية التقييد والتحكم التشدد )كأبعاد مقياس المعاملة الوالدية بصورتية : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات ذوى الدرجات المرتفعة على مقياس أساليب المعاملة الوالدية (الاستقلالية والتسامح) ومتوسطات درجات الطالبات ذوى الدرجات المنخفضة على مقياس المعاملة الوالدية وذلك على أبعاد مقياس الحاجات النفسية



أساليب التنشئة الأسرية الحاجات النفسية علاقات الإدراك