البروفيل النفسى للمعتمدين وغير المعتمدين على معينات التعلم من طلاب الجامعة لتنمية المتغيرات الفارقة /
Psychological profile of both learning aids dependents and independents university students to state differentiable developmental variables
نجوى إبراهيم أحمد محمد أبوالخير ؛ اشراف منى حسن السيد بدوي : أماني سعيدة سيد إبراهيم
- القاهرة : نجوى إبراهيم أحمد محمد أبوالخير : 2015
- 161 : 78 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم علم النفس التربوى
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على البروفيل النفسى للمعتمدين وغير المعتمدين على معينات التعلم من طلاب الجامعة لتنمية المتغيرات الفارقة القابلة للتنمية: حيث تشهد الحياة المعاصرة تغيراً في نواح متعددة إذ يواكب العالم تقدماً تقنياً يصاحبه انفجار سكاني ومعرفي. وهناك إجماع بين العديد من الباحثين على أن تكنولوجيا الاتصال الحديثة وفي مقدمتها شبكة الإنترنت قد فتحت عصراً جديداً من عصور الاتصال والتفاعل بين البشر وفي وفرة المعلومات والمعارف التي تقدمها لمستخدميها ولكن على الجانب الآخر هناك مخاوف من الآثار السلبية الجسدية والنفسية والاجتماعية والثقافية التي قد تحدثها. ومنذ بدأ الإنترنت : كوسيلة اتصال إلكترونية : بالانتشار بشكل واسع ومنتظم في المجتمعات في مطلع التسعينيات: والباحثون الاجتماعيون : ما انفكوا يستجلون الأبعاد الثقافية الجديدة التي أدخلها هذا النوع من الاتصالات علي المفهوم السائد للثقافة : ذلك أن الثقافة الجديدة : برأي بعض هؤلاء الباحثين : هي ثقافة أم يعد المفهوم التقليدي الذي دأب العاملون في الدراسات الاجتماعية والانثروبولوجية علي تقديمه لها : يستوعب خصائصها أو ينطبق عليها