برنامج قائم على الضبط الذاتى لخفض حدة اللجلجة و أثره على الثقة بالنفس لدى المراهقين المعاقين عقلياً القابلين للتعليم = Program based on self - control for the reduction of stuttering and its impact on self - confidence among adolescents who educable mentally retarded /
Program based on self - control for the reduction of stuttering and its impact on self - confidence among adolescents who educable mentally retarded
وفاء السيد حسين محمد المنياوى ؛ إشراف خالد عبدالرزاق النجار : حمدى محمد شحاته عرقوب
- القاهرة : وفاء السيد حسين محمد المنياوى : 2015
- 113 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم التربية الخاصة
هدف البحث الحالى إلى خفض حدة اللجلجة لدى المُراهقين المُعاقين عقلياً القابلين للتعليم المتلجلجين و أيضاً تحسين مستوى الثقة بالنفس من خلال برنامج قائم على الضبط الذاتي: و تكونت عينة الدراسة من (10) مُراهقين مُعاقين عقلياً قابلين للتعليم و الذين يعانون من اللجلجة: و استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون و أداة قياس شدة اللجلجة للأطفال و المُراهقين: و مقياس الثقة بالنفس: و برنامج الضبط الذاتى: و أسفرت النتائج عن خفض حدة اللجلجة: و تحسن مستوى الثقة بالنفس لدى المجموعة التجريبية