TY - BOOK AU - إيناس حمدى نور الدين AU - سميرة أبوالحسن عبدالسلام : AU - صفاء محمد بحيرى : TI - أثر برنامج تدريبى قائم على أساليب التواصل مع الأطفال المعاقين سمعيا فى تنمية النضج الاجتماعى لديهم / PY - 2015/// CY - القاهرة : PB - إيناس حمدى نور الدين : KW - البرنامج التدريبى KW - المعاق سمعيا KW - النضج الاجتماعى N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - استهدفت الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبى قائم على أساليب التواصل مع الأطفال المعاقين سمعياً فى تنمية النضج الاجتماعى لديهم، ولذلك تكونت عينة الدراسة من مجموعة قوامها(40) طفلاً وطفلة من المعاقين سمعيا، ممن تراوحت أعمارهم بين (8-12) سنة ، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار الذكاء غير اللفظى (المصور) إعداد (احمد زكى صالح 2002), ومقياس فاينلاند للنضج الاجتماعى تقنين (فاروق صادق 1985) وأعدت الباحثة برنامج تدريبى باستخدام أساليب التواصل للمعاق سمعيا (لغة الإشارة {u٢٠١٣}اتصال كلى {u٢٠١٣}قراءة الشفاة) أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس النضج الاجتماعى بأبعاده UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -