TY - BOOK AU - احمد صلاح عبدالقادر توفيق AU - سهرة خليل عطا : AU - على عبدالعال خليفة : TI - الكفاءة التسويقية لأهم الزروع الخضرية فى جمهورية مصر العربية / PY - 2015/// CY - القاهرة : PB - احمد صلاح عبدالقادر توفيق : KW - الكفاءة التسويقية KW - المسلك التسويقى KW - نصيب الزارع N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الزراعة - قسم الاقتصاد الزراعى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تعتبر محاصيل الطماطم والبطاطس والفاصوليا الخضراء من أهم حاصلات الخضر من حيث اهميتهم الانتاجية والاستهلاكية على حد سوا ومن اهم المشكلات المتعلقة بالزروع موضع الدراسة ان كل منهم يتمتع بمكانة متميزة من حيث الجدارة الانتاجية على مستوى مصر والعالم وعلى الرغم من ذلك الا ان لاتتعدى نسبة صادرات البطاطس والطماطم والفاصوليا الخضراء نحو 11.7 : 0.16 : 6.01 % من الكمية المنتجه لكل منهم على الترتيب خلال الفترة 1998- 2012 : ولذلك تم دراسة الوضع الانتاجى الراهن للزروع موضع الدراسة فى مصر : وتبين ان محصول البطاطس والطماطم والفاصوليا الخضراء اهم حاصلات الخضر على الاطلاق وذلك بنسبة 14.54 : 27.40: 13.31 % من مساحة الخضر حيث تمثل مجتمعه 55.26% من متوسط اجمالى مساحة الخضر والبالغ نحو 1.857 مليون فدان : وتبين من خلال دراسة الاتجاه الزمنى العام للمساحة والانتاج الكلى للبطاطس والطماطم والفاصوليا الخضراء تزايد الرقعة المزروعه بنحو 15.7 : 7.96 : 1.53 الف فدان على الترتيب : وتزايد الانتاج الكلى بنحو 196.16 : 227.83 : 6.58 الف طن كمتوسط للفترة 1998-2012 ER -