برنامج لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال من حالات الأسبرجر /
A program for development of social skills by the children with Asperger Syndrome
شيرين محمد محمد علي ؛ اشراف بطرس حافظ بطرس : ايمان نور الدين
- القاهرة : شيرين محمد محمد علي : 2015
- 210 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم النفسية
تتحدد مشكلة البحث فى التساؤلات التالية: مدى فاعلية البرنامج لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال من حالات الأسبرجر؟:وما إمكانية استمرار فاعلية البرنامج فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال من حالات الأسبرجر؟ : وقد استخدم المنهج شبة التجريبي ذا المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي.وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوى حالات الأسبرجر،واستخدم البحث الأدوات التالية : اختبار المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة:برنامج لتنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال الأسبرجر(إعداد /الباحثة) وتوصل البحث إلى :"توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذين يعانون من متلازمة أسبرجر في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس المهارات الاجتماعية في اتجاه القياس البعدي ": "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذين يعانون من متلازمة أسبرجر في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج على مقياس المهارات الاجتماعية في اتجاة القياس التتبعي