أمانى عواد إسماعيل الجندى

توظيف ظاهرة الجدة الحكاءة فى تنمية الوعى الثقافى للأطفال المترددين على قصور الثقافة : أطفال محافظة القليوبية نموذجاً / Use the phenomenon of grand- ma as storyteller for development of cultural awareness to children who visit the cultural palaces : Children Qalyubiyah governorate as a model أمانى عواد إسماعيل الجندى ؛ إشراف كمال الدين حسين محمد : ياسمين أحمد حسن - القاهرة : أمانى عواد إسماعيل الجندى : 2015 - 160 ص : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم الأساسية

تهدف الدراسة الحالية إلى توظيف ظاهرة الجدة الحكاءة فى تنمية الوعى الثقافى للأطفال: و استخدمت الباحثة المنهج البحث الكيفى الذى يدرس العلاقات بين الأنشطة و المواقف: و تكونت عينة الدراسة من (٢٠٠) طفل و طفله من الأطفال المترددين على قصور الثقافة و كذلك عينة (١٠) من كبار السن الرواة أو الحكائيين من سكان نفس المنطقة مكان التطبيق: و قد استخدمت الباحثة (٤) استمارات استبيان حيث تعد أنسب أنواع الأدوات لقياس الوعى الثقافى (القبلى - البعدى): و توصلت الباحثة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين الأطفال للقياس (القبلى - البعدى) للوعى الثقافى لصالح القياس البعدى: مما يؤكد على ضرورة إعادة ظاهرة الجدة الحكاءة لتنمية الوعى الثقافى للأطفال المترددين على قصور الثقافة



الوعى الثقافى ظاهرة الجدة الحكاءة قصور الثقافة