سعاد خلف الله عبدالرحمن

العنف المدرسى فى المجتمع الليبى : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم الأساسى فى مدينة سرت / School violence in the Libyan society : A field study on the student of the primary education in the City of Sirte سعاد خلف الله عبدالرحمن ؛ إشراف عدلى محمود السمرى : ابتسام سيد علام - القاهرة : سعاد خلف الله عبدالرحمن : 2015 - 201 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الإجتماع

هدف الدراسة التعرف على العوامل المؤدية للعنف المدرسى و أهم أشكاله و أنماطه: تتمثل أهمية الدراسة فى التوصل إلى مجموعة من النتائج و التوصيات التى يمكن أن تساعد متخذى القرار فى المجتمع الليبى على وضع استراتيجيات للتغلب على هذه الظاهرة: الدراسة وصفية: اعتمدت على المسح الاجتماعى بطريقة العينة كطريقة عامة للبحث: و استخدمت الاستمارة كأداة لجمع البيانات: توصلت نتائج الدراسة إلى أن غالبية أفراد العينة تعرضوا للعنف من قبل الأبوين: و من أهم أشكال العنف التى تعرضوا لها الضرب كما أكدت النتائج حدوث خلافات و مشاجرات تصل إلى حد الضرب العنيف داخل المدرسة: و من أهم الأسباب التى تقع بسببها هذه الخلافات التعرض للسخرية و الشتم من قبل الزملاء: كما أكدت النتائج تعرض التلاميذ للعنف داخل المدرسة و من أهم أشكال العنف التى تعرضوا لها السخرية: الضرب: الحرمان من الرحلات و الفسحة و الرياضة



التعرض للعنف العدوان العنف المدرسى