TY - BOOK AU - مصطفى محمد أحمد محمود رزق AU - حمدى محمد شحاتة عرقوب : AU - سميرة على جعفر أبوغزالة : TI - برنامج إرشادى لتعديل أساليب المعاملة الوالدية و أثره فى إشباع الحاجات النفسية للأطفال ضعاف السمع فى مرحلة رياض الأطفال / PY - 2015/// CY - القاهرة : PB - مصطفى محمد أحمد محمود رزق : KW - إشباع الحاجات النفسية للأطفال KW - برنامج إرشادي لتعديل أساليب المعاملة الوالدية KW - ضعاف السمع N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم رياض الأطفال و التعليم الإبتدائى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على برنامج إرشادى لتعديل أساليب المعاملة الوالدية و أثره فى إشباع الحاجات النفسية للأطفال ضعاف السمع فى مرحلة رياض الأطفال: و قد بلغت عينة الدراسة (30) طفلًا: تتراوح أعمارهم ما بين (4-7) سنوات: و استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس أساليب المعاملة الوالدية: و مقياس الحاجات النفسية: و مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى: و قد أسفرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين بعض الأبعاد و سالبة بين أبعاد أخرى: حيث ارتبطت الأبعاد التى تقوم على التقبل و الديمقراطية (البعد الأول و الثالث) ارتباطًا سالبًا بالحاجات النفسية سواء (الحاجة إلى الكفاءة {u٢٠١٣} الاستقلال - الانتماء): بينما ارتبطت باقى الاتجاهات الأخرى ارتباطًا موجبًا: و يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس الاتجاهات الأسرية فى القياس البعدى لصالح الضابطة ER -