فاعلية برنامج تدريبى فى تصحيح بعض اضطرابات النّطق لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و أثره فى تنمية مهاراتهم اللُغوية /
The effectiveness of training program in correct some articulation disorders in children with mild mental disability and its effect in the development of language skills
هيثم صلاح سالم محمود أحمد ؛ إشراف عبدالرحمن سيد سليمان : محمد السيد صديق
- القاهرة : هيثم صلاح سالم محمود أحمد : 2015
- 456 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى تصحيح بعض اضطرابات النّطق لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام برنامج تدريبى أعده الباحث لذلك الهدف: و الكشف عن و أثر ذلك البرنامج فى تنمية المهارات اللُغوية لدى هؤلاء الأطفال؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً و طفلةً من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية بمدارس التربية الفكرية تراوحت أعمارهم الزمنية من (9 :11) عام و مستوى ذكائهم ما بين (65:55) درجة ذكاء: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية و الثانية ضابطة: قوام كل واحدة منهما (10) أطفال: و استُخدم فى تلك الدراسة مجموعة من الأدوات هى؛ مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة إعداد: جال . رويد (2003): تعريب و تقنين: صفوت فرج (2011): و مقياس تشخيص اضطرابات النّطق المصور للأطفال و مقياس المهارات اللُغوية لدى الأطفال كما يُقدر مُستواها القائمون على رعايتهم و دراسة الحالة الإكلينيكية لاضطرابات النّطق و الحقيبة التدريبية لبرنامج تصحيح اضطرابات النّطق و هى أدوات من إعداد الباحث
اضطرابات النّطق الأطفال ذويى الإعاقة العقلية المهارات اللُغوية