TY - BOOK AU - محمود مصطفى محمود السيد AU - إيمان أحمد محمد هريدي : AU - محمد لطفي محمد جاد : TI - منهج إثرائي في اللغة العربية قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات التفكير العليا و القراءة الإبداعية لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية / PY - 2015/// CY - القاهرة : PB - محمود مصطفى محمود السيد : KW - المدخل المنظومي KW - مهارات التفكير العليا KW - مهارات القراءة الإبداعية N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير العليا ومهارات القراءة الإبداعية لدى الطلاب المتفوقين لغويا بالصف الأول الثانوي: وذلك من خلال بناء منهج إثرائي في اللغة العربية على ضوء فلسفة المدخل المنظومي: ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء المنهج الإثرائي حيث تكون من خمسة دروس: واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي والقياس القبلي البعدي للمجموعة الواحدة للتحقق من فاعلية المنهج الإثرائي في تنمية مهارات التفكير العليا ومهارات القراءة الإبداعية لدى الطلاب المتفوقين لغويا بالصف الأول الثانوي (مجموعة البحث): وكشفت نتائج التحليل الإحصائي عن فاعلية المنهج الإثرائي في تنمية مهارات التفكير العليا ومهارات القراءة الإبداعية: وكذلك كان للمنهج الإثرائي حجم تأثير كبير على كل المهارات المستهدفة بالتنمية ER -