منال سامى محمد إسماعيل

تصور لتطوير مجالس الأمناء و الآباء و المعلمين لمواجهة مشكلات الإدارة المدرسية بالتعليم الأساسى فى مصر / Vision for the development of boards of trustees, parents and teachers to address the problems of Basic education School management in Egypt منال سامى محمد إسماعيل ؛ إشراف نجوى يوسف جمال الدين : إسلام الششتاوى محمد خميس - القاهرة : منال سامى محمد إسماعيل : 2015 - 208 ص : رسوم بيانية : نماذج ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية

هدفت الدراسة إلى تطوير مجالس الأمناء والآباء والمعلمين: لمواجهة مشكلات الإدارة المدرسية بالحلقة الثانية لمرحلة التعليم الأساسى فى مصر: من خلال تفعيل " اللامركزية" و"المشاركة المجتمعية" : مع التوسع لنشر دور مجالس الأمناء من خلال الإعلام والمدارس. اتبعت الدراسة المنهج الوصفى: والتحليل الرباعى (إس دبلو أوه تى): تم تطبيق الاستبانة على(179)من أعضاء المجلس ونفس العدد لاستمارة المقابلة ل(7)إدارات بالمنطقة الشمالية بالقاهرة:ومن أهم النتائج قصور دور وسائل الإعلام فى التوعية بأهمية مجالس الأمناء:أحدث فجوة هائلة بين المدرسة والمجتمع المدنى.وضيق الوقت والخوف من الإلتزامات المادية أدى لعزوف الأعضاء عن حضور الاجتماعات



الإدارة المدرسية مجالس الأمناء و الآباء و المعلمين مشكلات الإدارة المدرسية