هانم رياض إبراهيم وقيع

تطوير منهج الدراسات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين بصرياً بالصف الرابع الابتدائى فى ضوء احتياجاتهم / The development of social studies curriculum for visually impaired students of the fourth primary school stage according to their needs هانم رياض إبراهيم وقيع ؛ إشراف إلهام عبدالحميد فرج : طارق محمد معوض - القاهرة : هانم رياض إبراهيم وقيع : 2015 - 285 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

استهدف البحث تطوير منهج "الأهداف و المحتوى"الدراسات الاجتماعية" (الجغرافيا) للتلاميذ المعاقين بصرياً بالصف الرابع الابتدائى فى ضوء احتياجاتهم: و توصل البحث إلى قائمة لاحتياجات التلاميذ المعاقين بصرياً: تتكون من ست قوائم فرعية تشمل عناصر المنهج: و بلغت نسبة توافر البنود فى الأهداف 1.47 % من إجمالى عدد الأهداف الكلى 68هدفًا: كما بلغت نسبة الأهداف التى لم تنطبق عليها البنود 98.53% من إجمالى الأهداف الكلى 68 هدفًا: و بالنسبة للمحتوى بلغت نسبة توافر البنود فى المحتوى 8.13% من إجمالى عدد الفقرات الكلى 209 فقرة: و بلغت نسبة الفقرات التى لم تنطبق عليها البنود 91.87% من إجمالى عدد الفقرات الكلى 209 فقرة



الحاجات التعليمية الصف الرابع الابتدائى تطوير منهج