برنامج لتنمية أساليب التربية الوالدية للحدّ من الإساءة للأطفال الملتحقين بالروضة = Program for the development of styles of parental education to reduce the abuse of children enrolled in Kindergarten /
Program for the development of styles of parental education to reduce the abuse of children enrolled in Kindergarten
عبدالله محمد راغب عبدالمعطي ؛ إشراف منى محمد علي جاد : هيام ياقوت السطوحي
- القاهرة : عبدالله محمد راغب عبدالمعطي : 2015
- 380 ص : رسوم بيانية : نماذج ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم التربوية
تهدف الدراسة إلى التعرف على أبعاد إساءة الأمهات لأطفالهن الملتحقين بالروضة ( درجة الإساءة ومجالاتها ) : والتعرف على العلاقة بين الإساءة لطفل الروضة والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للأمهات : والكشف عن طبيعة العلاقة بين الإساءة لطفل الروضة وأساليب التربية الوالدية : وتحديد أساليب التربية الوالدية الإيجابية التي يحتاجها الوالدان للحد من الإساءة لأطفالهم الملتحقين بالروضة : اكتشاف أفضل الطرق التدريبية لتنمية أساليب التربية الوالدية باستخدام كل الوسائل التكنولوجية المتاحة : وبناء برنامج متكامل لتنمية أساليب التربية الوالدية للحد من الإساءة للأطفال الملتحقين بالروضة . وقد تكوّن البرنامج من 14 رسالة تربوية تصل الأمهات عن طريق الإيميل الشخصي لكل منهن : كما اعد الباحث مقياسين لقياس الإساءة لطفل الروضة وأساليب التربية الوالدية التي تتبعها الأمهات مع أطفالهن في مرحلة الروضة : وتكونت عينة الدراسة التي طبق عليها مقياس الإساءة 106 أما من أمهات أطفال الرياض والذين تتراوح أعمار أطفالهن بين ( 4 6 ) سنوات : وبعد ذلك تم اختيار عينة أصغر من العينة الكبرى تكونت من 30 أما من أكثر الأمهات إساءة لأطفالهن : طبق عليهن برنامج تنمية أساليب التربية الوالدية للحد من الإساءة لأطفالهن
أساليب التربية الوالدية Parental education styles الإساءة للطفل Child abuse رياض الأطفال Kindergarten