فاعلية برنامج إرشادي للتدخل المبكر لتنمية السلوك التكيفي للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم في البيئة الأردنية /
The effectiveness of a guidance program for early intervention for the development of adaptive behavior of children with mental disabilities who are able to learn in the Jordanian environment
زيدون عبدالحميد موسى البكور الرواشدة ؛ إشراف محمد درويش محمد : إبراهيم الزريقات
- القاهرة : زيدون عبدالحميد موسى البكور الرواشدة : 2015
- 216 ص : رسوم بيانية : أشكال : نماذج ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم الارشاد النفسى - تربية خاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج ارشادي للتدخل المبكر لتنمية السلوك التكيفي لدى للأطفال المعاقين إعاقة عقلية بسيطة القابلين للتعليم: ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اختار الباحث (25) طفلا: وتم تقسيمهم إلى مجموعتين حيث شملت المجموعة التجريبية على (12) طفلاً كما شملت المجموعة الضابطة على (13) طفل: وتم التأكد من صدق الأدوات وثباتها قبل تطبيقها على أفراد عينة الدراسة: وتم تطبيق البرنامج الإرشادي على أفراد العينة التجريبية فيما لم يتلقى الأطفال في المجموعة الضابطة أي تدريب: وتم تطبيق القياس التتبعي بعد شهر من التطبيق المؤجل: وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس السلوك التكيفي قبل وبعد التطبيق البرنامج مباشرة ولصالح القياس البعدي بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين على مقياس السلوك التكيفي في التطبيق البعدي ولصالح افرد المجموعة التجريبية: بينما أشارت النتائج إلى عدم جود فروق دالة إحصائياً في مهارات السلوك التكيفي لأفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي و المؤجل
الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم السلوك التكيفي برنامج إرشادي للتدخل المبكر