TY - BOOK AU - منير خلف عطوي السحيمات AU - رجاء محمود أبوعلام : AU - رضا سمير عوض : TI - أثر الاستقلال الموضعي في دقة تقديرات نظرية الاستجابة للمفردة في اختبار للقدرة الرياضية لطلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن / PY - 2015/// CY - القاهرة : PB - منير خلف عطوي السحيمات : KW - الاستقلال الموضعي KW - القدرة الرياضية KW - نظرية الاستجابة للمفردة N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدف الدراسة إلى التعرف على استقصاء أثر الاستقلال الموضعي للمفردات على تقديرات معالم استجابة المفردة في اختبار للقدرة الرياضية للصف الثامن الأساسي في الأردن. كما تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء أثر الاستقلال الموضعي للمفردات على تقديرات معالم استجابة المفردة في اختبار للقدرة الرياضية للصف الثامن الأساسي في الأردن. تنطلق الأهمية النظرية والتطبيقية لهذه الدراسة لما تتميز به تطبيقات نظرية استجابة المفردة في بناء بنوك الأسئلة: وبناء الاختبارات ومعادلتها: والقياس التكيفي: وغيرها من التطبيقات على أمل أن يتم توظيف هذه النظرية في غرفة الصف: نظراً لما تتمتع به من دقة وموضوعية في قياس السلوك، ومن ثم توفير تقويم صادق وحقيقي لقدرات الطلبة، كما يمكن من خلال ما ستفضي إليه الدراسة من نتائج أن يستفيد منها المعلمون في وضع مفردات اختباراتهم بحيث تتميز بتقديرات مرتفعة لمعالم المفردات وخصائص الاختبار. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الثامن الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن، البالغ عددهم(110568) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2012/2013م: واختيرت عينة الدراسة عشوائيا حيث بلغت (1400) طالباً و طالبة ER -