محمد محجوب أحمد خلف

تنمية دافعية الإنجاز بإستخدام البرمجة اللغوية العصبية و العلاج المعرفي السلوكي لتلاميذ الحلقة الإعدادية / Developing achievement motivation using neuro linguistic programming and cognitive behavior therapy for prep school محمد محجوب أحمد خلف ؛ إشراف سميرة على جعفر أبو غزالة : محمد السيد صديق - القاهرة : محمد محجوب أحمد خلف : 2015 - 175 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم الارشاد النفسى

هدفت الدراسة إلي تنمية دافعية الانجاز باستخدام ( البرمجة اللغوية العصبية العلاج المعرفي السلوكي ) لتلاميذ المرحلة الإعدادية وقد شملت عينة الدراسة ( 20) تلميذاً وتلميذه في المدرسة الإعدادية قسمت إلي مجموعتين تجربتين الأولي (10 ) خضعت لبرنامج البرمجة اللغوية العصبية والثانية (10 ) خضعت لبرنامج العلاج المعرفي السلوكي واستخدمت الدراسة مقياس الدافعية للإنجاز لتلاميذ المرحلة الإعدادية فاروق عبدالفتاح موسي(2003) ومقياس المصفوفات المتتابعة جون رافن تقنين علي السيد خضر : والبرنامج الإرشادي المستخدم المعتمد علي فنيات البرمجة اللغوية العصبية: والبرنامج الإرشادي المستخدم المعتمد علي فنيات العلاج المعرفي السلوكي : وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 05. 0 بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي و الدرجة الكلية لمقياس الدافع للإنجاز في المجموعة التجريبية الأولي التي تم تطبيق عليها البرمجة اللغوية العصبية : ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 05. 0 بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية الأولي والثانية على مقياس الدافع للإنجاز في القياسات القبلي و البعدي و التتبعي



البرمجة اللغوية العصبية العلاج المعرفي السلوكي دافعية الانجاز