محمد أحمد محمود الوكيل

دور الطرق الدائرية في التحكم بالنمو العمرانى حول المدن / Role of the ring roads in controlling of urban growth around cities محمد احمد محمود الوكيل ؛ اشراف طارق عبداللطيف ابوالعطا : سوسن السيد يعقوب بكر - القاهرة : محمد أحمد محمود الوكيل : 2015 - 194ص : خرائط : صور ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية

تعد دراسة نموذج لأحد العوامل العمرانية المؤثرة على نمو المدن العربية وهي الطرق الدائرية من الدراسات الهامة التي سنتناول أحد تأثيراتها وهي التحكم بالنمو العمراني من عدمه وسنتناول خلال دراسات البحث الجوانب الثلاثة المشكلة للدراسة البحثية بدءاً من الإطار النظري ويهدف للتعرف على مفاهيم الطرق الدائرية والنمو العمراني ثم يليه الإطار التحليلي يهدف لقياس تأثير الطرق الدائرية في التحكم بالنمو العمراني بالمدن من خلال تناول مجموعة من التجارب العالمية والمحلية تطبيقاً على نماذج من المدن العالمية والعربية وختاماً الإطار التطبيقي يهدف لرصد تفصيلي لأبعاد الطرق الدائرية وعلاقاتها بتطور النمو العمراني تطبيقاً على مدينتي القاهرة بجمهورية مصر العربية المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية: وتتمثل المشكلة البحثية في هل بالفعل استطاعت الطرق الدائرية على مر العصور المختلفة تحقيق الهدف منها وهو تحجيم الكتل العمرانية من النمو العشوائي وفق ما كان يوضع من استراتيجيات ومخططات عمرانية مختلفة لبعض المدن: أم ان هذه الطرق الدائرية ادت لجذب العمران ولم تستطع تحجيم النمو العمراني واصبحت جزءاً داخل الكتلة واستمر النمو العمراني العشوائي في هذه المدن فيما حولها



الطرق الدائرية النمو العمراني سياسات النمو