منى محمد شوقي أباظة

فاعلية برنامج لوفاس لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال الذاتويين / The Effectiveness of the Lovaas program in developing social interaction among a sample of Autistic children ؛ منى محمد شوقي أباظة ؛ اشراف ليلى احمد كرم الدين : وائل عبدالله محمد : حمدى محمد شحاته عرقوب - القاهرة : منى محمد شوقي أباظة : 2015 - 326ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم دراسات الطفولة

تناولت الدراسة الحالية الأطفال الذاتويين من حيث التفاعل الاجتماعي من خلال تطبيق برنامج لوفاس: وتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية برنامج لوفاس في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي للأطفال الذاتويين في البيئة المصرية: والتحقق من مدى فعاليته في إحداث تحسن في مستوى التفاعل الاجتماعي بينهم وبين أقرانهم من العاديين واكتسابهم مستوى جيد من هذه التفاعلات. وقد بلغت عينة الدراسة (20) طفلا ذاتوياً من فئة اسبرجر من الجنسين يتراوح العمر الزمني لهم ما بين (3 - 5) سنوات : وتم تقسيم عينة الدراسة إلي مجموعتين مجموعة تجريبية وهي التي طبق عليها البرنامج وتكونت من (10) أطفال ذاتويين والأخرى ضابطة والتي لم يطبق عليها البرنامج وتكونت من (10) أطفال ذاتويين : ويطبق البرنامج بصورة فردية حيث يراعي احتياجات كل طفل علي حدة في إطار جماعي . وقد قدم برنامج لوفاس ومهاراته لمدة 77 أسبوعا. وتشير نتائج الدراسة إلى تحقق فاعلية البرنامج فى تنمية التفاعل الاجتماعى لعينة الدراسة



تنمية التفاعل الاجتماعي الأطفال الذاتويين فاعلية برنامج لوفاس