TY - BOOK AU - أحمد حمدى فؤاد على AU - أحمد رضا عابدين : AU - إيهاب فاروق راشد : TI - تحسين كفاءة الأداء البيئى فى المدارس الحكومية مرجعية خاصة - أقليم القاهرة الكبرى / PY - 2016/// CY - القاهرة : PB - أحمد حمدى فؤاد على : KW - المدارس الحكومية KW - المعايير والمعالجات البيئه KW - ترشيد الطاقة N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - فى هذا البحث تم تناول عملية التصميم البيئى للمدارس الحكومية من حيث الأسس و المحددات التصميمية : بهدف الإرتقاء بها و الوعى بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة لما يواجه مصر الأن من أزمة فى الطاقات الغير متجددة : و يرجع السبب فى ذلك لأغفال المجتمع الوعى بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة :بالأضافة إلى تجاهل كثير من المعماريين مراعاة التصميم البيئى داخل المدارس - و خاصا المدارس الحكومية - فهو يعد من أهم العوامل المؤثر على استخدام الطاقة سواء بالسلب أو بالإيجاب. فكلما كان المبنى مراعيا فى تصميمه التوجيه الصحيح و أستخدام المعالجات البيئيه بالأضافة إلى استخدام مواد البناء صديقة للبيئه وكل ما يظهرجديداً فى البحث العلمى من تكنولوجيا البيئه :كلما قل التأثير السلبى للمبنى على البيئه المحيطة به. للتصميم البيئى العديد من الجوانب التصميمة : و يمكن تقسيمها إلى قسمان أساسيان : الجوانب التصميمية المادية ( المقصود بها كل ما هو يتعلق النواحى التصميمة الهندسية من شكل المبنى و مواد البناء:.............): و الجوانب التصميمة الغير مادية ( المقصود بها مدى تأثير المبنى على العامل النفسى للطلاب مستخدمى الفراغات التعليمية) : فكلما كان المبنى مراعيا الجوانب البيئية فى التصميم :كلما كان له تأثير إيجابى اكبر على الطلاب داخل المدرسه ER -