محمد شعبان محمد عبدالفتاح العيسوى

استخدام العلاقات العامة الإلكترونية لتحقيق الرضا الوظيفى للعاملين فى الشركات متعددة الجنسيات العاملة فى مصر : دراسة تطبيقية على قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات / محمد شعبان محمد عبدالفتاح العيسوى ؛ إشراف علىّ عجوة : محمد عتران - القاهرة : محمد شعبان محمد عبدالفتاح العيسوى : 2015 - 266 ورقة ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين استخدام أدوات العلاقات العامة الإلكترونية: و تحقيق الرضا الوظيفيى للعاملين فى الشركات متعددة الجنسيات بأبعاده المختلفة "ضغوط العمل - نظام الرواتب و الحوافز و الترقيات - العلاقة بالزملاء و المديرين - المجال النفسيى و الاجتماعيى": مع الأخذ فى الاعتبار أهمية تكنولوجيا الاتصال و المعلومات عامة فى مجال العلاقات العامة و مدى تأثيرها فى طبيعة الأنشطة التى تقوم بها و مدى الإشباعات المتحققة من جراء استخدام التكنولوجيات الحديثة لدى العاملين عن طريق استخدام نموذجى الاستخدامات و الاشباعات و تقبل التكنولوجيا 3 معتمدا على منهج المسح بالتطبيق على عينة قوامها 300مفردة من العاملين فى الشركات متعددة الجنسيات العاملة فى مصر فى قطاع الاتصالات عن طريق استمارة الاستقصاء. و أكدت نتائج الدراسة أن أدوات العلاقات العامة الإلكترونية المستخدمة فى الشركات متعددة الجنسيات محل الدراسة تسهم بدرجة متوسطة فى شعور العاملين بالرضا الوظيفى بنسبة 61.6%: بينما رأى ما نسبته 26.3% أنَّها تسهم بدرجة كبيرة: فى حين أنَّ مَن رأوا أن أدوات العلاقات العامة الإلكترونية تسهم بدرجة ضعيفة فى شعورهم بالرِّضا الوظيفيّ لم تزد نسبتهم فى عيِّنة الدِّراسة عن 12.1%. فقد عبَّر غالبية العينة بنسبة 91.3% مِن عينة الدراسة عن معدل متوسط مِن الرضا الوظيفيى: يليهم أصحاب الرضا المرتفع بنسبة 5% مِن عينة الدراسة: و أخيرًا أصحاب الرضا الوظيفيّ المنخفض بنسبة 3.7 فى المائة



الرضا الوظيفى الشركات متعددة الجنسيات العلاقات العامة الإلكترونية