أحمد محمد أحمد أبو ندا

تطويرُ مناهجِ العلومِ بالمرحلة الأساسيَّة العليا فى فلسطين فى ضوءِ طبيعة العلمِ / Development of science curricula of intermediate stage in Palestine, in the light of the nature of science أحمد محمد أحمد أبو ندا ؛ إشراف مجدى رجب إسماعيل : أمانى محمد سعد الدين الموجى - القاهرة : أحمد محمد أحمد أبو ندا : 2016 - 411 ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

هدف البحث إلى تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الأساسية العليا فى ضوء طبيعة العلم فى فلسطين و اختبار فاعليته فى تنمية فهم طبيعة العلم و الاتجاه نحو العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا فى فلسطين: و لتحقيق أهداف البحث أعدّت قائمة بأبعاد طبيعة العلم التى ينبغى توافرها فى مناهج العلوم بالمرحلة الأساسية فى فلسطين و جرى التحقّق من مدى توافرها فى المنهج المطبق حاليًا: و أُعدّ التّصور المقترح للمنهج المطوّر فى ضوء طبيعة العلم و طوّرت وحدة الكهرباء المُتحرّكة و كتاب الطّالب و دليل المعلّم فى ضوئه: و أعدّ مقياسا طبيعة العلم و الاتجاه نحو العلم: و تكوّنت مجموعة البحث من (85) طالبة: و قسّمت الطالبات إلى مجموعتين (42) طالبة من مدرسة مصطفى حافظ الأساسية للبنات و مثّلن المجموعة التجريبية و درسن الوحدة المطوّرةن و (43) طالبة من مدرسة حسن سلامة الأساسية للبنات و مثّلن المجموعة الضابطة و درسن وحدة الكهرباء المقرّرة من قبل الوزارة بالطريقة التقليدية و طُبّق المقياسان قبل التجربة و بعدها: و رصدت النّتائج و عولجت إحصائيًا باستخدام اختبارى (ت) للعينات المستقلة و العينات المرتبطة: و معادلة (²) لقياس حجم التأثير و أظهرت النّتائج فاعلية المنهج المطوّر فى تنمية فهم الطّلاب لطبيعة العلم و اتجاههم نحو العلم



الاتّجاه نحو العلم طبيعة العلم مناهج العلوم