فاعلية برنامج إرشادى لتعديل بعض الإضطرابات السلوكية الناتجة عن أشكال الإساءة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعليم /
Effectiveness of mentoring programme to modify some behavioral disorders caused by abuse of children with mental disabilities adaptive education
أيمن دانيال شنودة ؛ اشراف جمال مختار : نهي ضياء الدين
- القاهرة : أيمن دانيال شنودة : 2016
- 146 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت الدراسة الحالية إلى عمل برنامج إرشادى لتعديل بعض الإضطرابات السلوكية الناتجة عن أشكال الإساءة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعليم و التعرف على أثره لديهم : و قد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى : و تكونت عينة الدراسة من (10) طفل و طفلة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعليم من جمعية ديار الأمان بمنطقة المرج : و استخدم الباحث فى هذه الدراسة اختبار المصفوفات الملونة إعداد ( عماد أحمد حسن على ) : استبيان خبرات الإساءة فى مرحلة الطفولة إعداد ( عماد محمد مخيمر : عماد على عبدالرازق ) : مقياس الإضطرابات السلوكية المصور للأطفال المعاقين عقليآ القابلين للتعليم إعداد الباحث
الإضطرابات السلوكية المعاقين عقليآ القابلين للتعليم مفهوم الإساءة للطفل