TY - BOOK AU - قمر محمد خير الريحاوي AU - جليلة محمود أبوالقاسم : AU - مصطفى عبدالسميع محمد : TI - برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية مفاهيم التواصل و الاستدلال لمعلمي الرياضيات / PY - 2016/// CY - القاهرة : PB - قمر محمد خير الريحاوي : KW - التعلم النشط KW - التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات KW - تصميم البرامج التعليمية N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هَدَف هذا البحث إلى تنمية مفاهيم التواصل و الاستدلال لمعلمي الرياضيات في مصر، ولأجل ذلك صممت الباحثة برنامجاً تعليمياً قائم على التعلم النشط بالاعتماد على نموذجين للتصميم التعليمي و هما نموذج باتريشيا ل . سميث و تيلمان ج . راجان و نموذج وولتر ديك و لو كيري ، و للتعرف على فاعلية هذا البرنامج استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي {u٢٠١٣} تصميم المجموعة الواحدة مع اختبار قبلي - بعدي ، و أيضاً المنهج الوصفي ، و ذلك في مرحلة التقويم البنائي للبرنامج ، وتكونت مجموعة البحث من 11 معلم و معلمة رياضيات في مرحلة التعليم الأساسي ( أربع معلمات منهم لم يكملوا البرنامج حتى نهايته ) ، و أظهرت نتائج البحث فاعلية ضئيلة ( قليلة جداً ) للبرنامج في تنمية معلومات المعلمين في مفاهيم الاستدلال ، و فاعلية متوسطة في تنمية معلومات المعلمين في مفاهيم التواصل UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -