علا عبدالحميد محمد أبوطالب

أثر برنامج للدافعية الداخلية في خفض اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط و تنمية تقدير الذات و التحصيل الأكاديمى للتلاميذ المعرضين للخطر بالحلقة الابتدائية / The effect of intrinsic motivation program to reduce the attention deficit hyperactivity disorder( ADHD ) and improve Self-Esteem and academic achievement of at-risk Students in primary cycle علا عبدالحميد محمد أبو طالب ؛ إشراف جابر عبدالحميد جابر : منى حسن السيد بدوى - القاهرة : علا عبدالحميد محمد أبوطالب : 2016 - 187 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر برنامج للدافعية الداخلية في خفض اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط وتنمية تقدير الذات والتحصيل الأكاديمى للتلاميذ المعرضين للخطر بالحلقة الابتدائية. تكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ و تلميذة معرضين للخطر أكاديميا: ممن تتراوح أعمارهم بين (12 - 12 سنة و 6 شهور) من الذكور و الإناث بالصف السادس الابيتدائى بمدرسة الشهيد إبراهيم البراجة الابتدائية المشتركة التابعة للإدارة التعليمية بكفر الزيات بمحافظة الغربية: و قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (ن=40): و المجموعة الضابطة (ن=40): و استخدمت الباحثة المنهج التجريبى معتمدة على تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة مع قياس قبلى و بعدى للمتغيرات. و أسفرت نتائج البحث عن فاعلية برنامج الدافعية الداخلية فى خفض اضطراب المصحوب بفرط النشاط و تنمية تقدير الذات و التحصيل الأكاديمى لعينة الدراسة من التلاميذ المعرضين للخطر أكاديميا أفراد المجموعة التجريبية



التلاميذ المعرضين للخطر أكاديميا برنامج الدافعية الداخلية تنمية تقدير الذات