تطوير برنامج إعداد معلمى الجغرافيا بالمرحلة الجامعية فى ضوء معايير الجودة بالعراق = Developing program of geography Teacher's Preparation at Iraqi University in the light of Quality Criteria /
Developing program of geography Teacher's Preparation at Iraqi University in the light of Quality Criteria
جنان محمد عبد ؛ إشراف إلهام عبدالحميد فرج : إيمان سلامة محمود
- القاهرة : جنان محمد عبد : 2016
- 410 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس
هدف البحث الحالى إلى الوقوف على واقع برنامج إعداد معلمي الجغرافيا في كلية التربية الأساسية جامعة بابل في ضوء معايير الجودة، ووضع تصور مقترح لتطوير البرنامج يتماشى مع معايير الجودة. وقد إتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى: وقامت بإشتقاق قائمة بمعايير الجودة خاصة بالبرنامج تضمنت قائمة معايير خاصة بمحتوى البرنامج ، والثانية قائمة معايير خاصة بالطالب المعلم في ضوء الدراسات النظرية للبحث. وفي ضوء قائمة معايير المحتوى تم بناء تحليل لمحتوى البرنامج الحالى لتعرف مدى تضمنه لمعايير الجودة: كما تم تحويل قائمة معايير إعداد المعلم الخاصة بالجوانب الآدائية الحركية إلى بطاقة ملاحظة أداء طلاب التربية العملية: بعدها تم بناء التصور المقترح الخاص ببرنامج إعداد معلمي الجغرافيا يتسق مع معايير الجودة
برنامج إعداد المعلم معايير الجودة بالعراق معلمى الجغرافيا