عمرو محمد محمود عبدالحميد

اتجاهات الرأى العام المصرى نحو مصداقية القنوات التليفزيونية و مواقع التواصل الاجتماعى فى تناول القضايا السياسية / The public opinion attitudes towards the credibility of television channels and social network sites when covering political issues عمرو محمد محمود عبدالحميد ؛ إشراف عادل عبد الغفار - القاهرة : عمرو محمد محمود عبدالحميد : 2016 - 441 ورقة ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون

اختبرت الدراسة العلاقة بين مستوى الاعتماد على القنوات التليفزيونية المصرية الحكومية و الخاصة و مواقع التواصل الاجتماعى كمصادر للمعلومات حول الأحداث السياسية المصرية و إدراك المبحوثين لمصداقيتها فى تناول القضايا السياسية: عبر اجراء مسح لعينة بلغت 400 مبحوث من المهتمين بالشئون السياسية المصرية شملت ثلاث محافظات تمثل قطاعات الجمهورية الثلاث (القاهرة الكبرى - الوجه البحرى - الوجه القبلى): بهدف دراسة تأثير ادراك المبحوثين للعداء تجاه وسائل الإعلام المصرية على تقييمهم لمصداقية القنوات التليفزيونية و مواقع التواصل الاجتماعى فى تغطيتها للقضايا السياسية التالية: (الأحداث الإرهابية فى مصر - الانتخابات البرلمانية 2015و العلاقات المصرية بالدول العربية). وشملت الدراسة تحليل مضمون عينة من حلقات البرامج الحوارية الجماهيرية بالقنوات المصرية توك شو: و كذلك الصفحات الإخبارية على موقع الفيسبوك للقضايا السياسية التى رصدتها الدراسة لاستكشاف مدى التزامها بأبعاد المصداقية من حيث مراعاة كل من العناصر التالية (الدقة: مدى استناد المحتوى الإعلامى على مصادر إخبارية: الشمولية و الاكتمال: التوازن: التفاعل مع الجمهور: الفورية و التحديث: عمق التغطية الإعلامية: و الالتزام بالمعايير الأخلاقية و المهنية). و توصلت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعى كانت أكثر مصادر الأخبار مصداقية بين وسائل الإعلام التقليدية و الجديدة فى تناول للأحداث السياسية المصرية لدى المبحوثين: كما أشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مستويات الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى كمصادر للأخبار و إدراك المبحوثين لمصداقيتها فى تغطية القضايا السياسية و كذلك وجود تأثير لمستويات الكفاءة السياسية: المشاركة السياسية: مستوى الاهتمام السياسى للمبحوثين كمتغيرات وسيطة فى قوة تلك العلاقة



الاتصال السياسى تأثير النظرة العدائية لوسائل الإعلام مصداقية وسائل الإعلام المصرية