مشاءالله شنشان عثمان عرابي

قبيلة خولان اليمنية منذ فجر الإسلام إلى نهاية العصر العباسي الأول (10هـ - 232هـ/ 631م 846م = khawlan tribe in yemen since the dawn of islam to the end of the first Abbasid Era / مشاءالله شنشان عثمان عرابي ؛ اشراف عطية أحمد محمود القوصي - القاهرة : مشاءالله شنشان عثمان عرابي : 2015 - 140ورقة ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم التاريخ

أبرزت هذه الدراسة الدور السياسى والحضارى لقبيلة خولان منذ فجر الإسلام حتى نهاية العصر العباسى الأول ، وقد تبين من الدراسة أن قبيلة خولان كانت إحدى كبريات القبائل اليمنية التى سكنت فى صعدة وصنعاء . وأوضحت الدراسة موقف خولان من الدعوة الإسلامية ، فعندما جاء الإسلام سارعت فى الدخول فيه دون تردد أو تأخر حيث أرسلت خولان وفد إلى رسول الله فى عام 10هـ وهو العام المعروف " بعام الوفود " وأعلنت قبيلة خولان إسلامها أمام الرسول ، وشاركت قبيلة خولان بعد إعتناقها الإسلام فى الفتوحات الإسلامية . وقد تبين من الدراسة الدور السياسي لقبيلة خولان فى الأمصار المفتوحة ، فقد كان لأبنائها دور هام وبارز فى الأحداث السياسية فى الدولة الإسلامية . وقد تبين من الدراسة الأثر الحضارى لقبيلة خولان فى الأمصار الإسلامية :فمن الناحية الإدارية أمدت خولان الدولة بقادة إداريين وسياسيين بارزين أسهموا فى إدارة الأمصار ،أما عن الدور الاقتصادى فقد تبين من الدراسة إسهام خولان البارز فى الحياة الاقتصادية قبل الإسلام وبعده وذلك من خلال نشاطهم الزراعى، ومساهمتهم البارزة فى العديد من الحرف والصناعات التى تميزت بها خولان دون غيرها من القبائل الأخرى . كما اتضح دورهم التجارى بإقامتهم الأسواق ومشاركتهم فيها فى الأمصار المفتوحة . وبالنسبة لآثارهم العمرانية فى البلاد المفتوحة فإنه من الطبيعى أن ينقل الخولانيون معهم ما يحملون من إرث طموح فى التمدن والإعمار فى الأمصار المفتوحة التى استقروا فيها .



خولان داريا عام الوفود