رشا أحمد أحمد إسماعيل

برنامج تدخل مبكر لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة للأطفال المعاقين عقليا / Early intervention program for developing readiness for reading and writing skills for mild mental retardation children رشا أحمد أحمد إسماعيل ؛ إشراف جمال مختار حمزة : كلير أنور مسعود - القاهرة : رشا أحمد أحمد إسماعيل : 2016 - 153 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و تكونت العينة من (10) أطفال من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و تراوحت أعمارهم العقلية من (4-6) سنوات: و اشتملت أدوات الدراسة على اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة: (أبو النيل:2011): مقياس السلوك التوافقى (فرج:2015): و مقياس استعداد الأطفال للمدرسة (عيد: عبدالعال:2009): و البرنامج التدريبى لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة (إعداد الباحث): و قد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة فى القياس القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى على مقياس استعداد الأطفال للمدرسة: كما توصلت الدراسة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة فى القياس البعدى و التتبعى على مقياس استعداد الأطفال للمدرسة



الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة العلوم النفسية برنامج استعداد الأطفال للقراءة و الكتابة