TY - BOOK AU - رشا أحمد أحمد إسماعيل AU - جمال مختار حمزة : AU - كلير أنور مسعود : TI - برنامج تدخل مبكر لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة للأطفال المعاقين عقليا / PY - 2016/// CY - القاهرة : PB - رشا أحمد أحمد إسماعيل : KW - الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة KW - العلوم النفسية KW - برنامج استعداد الأطفال للقراءة و الكتابة N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و تكونت العينة من (10) أطفال من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و تراوحت أعمارهم العقلية من (4-6) سنوات: و اشتملت أدوات الدراسة على اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة: (أبو النيل:2011): مقياس السلوك التوافقى (فرج:2015): و مقياس استعداد الأطفال للمدرسة (عيد: عبدالعال:2009): و البرنامج التدريبى لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة (إعداد الباحث): و قد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة فى القياس القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى على مقياس استعداد الأطفال للمدرسة: كما توصلت الدراسة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة فى القياس البعدى و التتبعى على مقياس استعداد الأطفال للمدرسة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -